التجارة الإلكترونية
1-ماهي التجارة الإلكترونية؟
التجارة الإلكترونية هي ببساطة مجموعة من العمليات التي
يقوم بها الانسان من خلال بيع او شراء بضائع، خدمات...الخ وذلك عن طريق الأنترنت عكس
الطريقة التقليدية التي تتم في الأسواق او غير ذلك حيت يتم كل شيء في التجارة
الالكترونية عن طريق إجراء عمليات شراء او بيع من خلال أجهزة الكمبيوتر او الهواتف
الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية.
هناك العديد من نماذج التجارة الإلكترونية الأخرى، مثل الأسواق،
والتي نناقشها في الفقرة التالية وبشكل أكثر تحديدًا، يعتبر المتجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية
عندما يبيع منتجات تابعة لنفس الشركة، على سبيل المثال: متجر عبر الإنترنت يبيع
منتجات ديزني.
2-التجارة الإلكترونية أم السوق؟
على عكس التجارة الإلكترونية، يعمل السوق
Marketplace كواجهة افتراضية للعديد
من الشركات. أي أن المنتجات المعروضة هناك ليست مملوكة لنفس الشركة، ولكنها معروضة
فقط على نفس المنصة يعمل السوق كوسيط دفع ولكنه غير مسؤول عن ضمان أو تسليم المنتجات.
بالنسبة للعديد من رواد الأعمال، يعمل هذا
النموذج بشكل جيد لأنك لست بحاجة إلى شراء اسم مجال وتحمل تكاليف أخرى لإنشاء
التجارة الإلكترونية، يكفي إدخال المنتج على المنصة التي تختارها والترويج لها.
فائدة أخرى للبيع في السوق هي أنه يمكنك
استخدام وجود شركتك في السوق لجذب المشترين، وهو أمر أبسط بكثير مما هو عليه عندما
يجد الناس عملك في التجارة الإلكترونية.
لنفترض أن شخصًا ما يريد شراء أحذية غير رسمية،
فيمكنه العثور عليها بسهولة على Markat.com عندما يبحث بدلاً من الذهاب إلى متجرك، بدلاً من ذلك، ليس لديك الاستقلالية في تحديد كيفية تقديم منتجاتك
للمشترين.
بالنسبة لأولئك الذين يتعاملون في المنتجات
العامة، من المحتمل أن تكون الأسواق هي الخيار الأفضل حيث يمكنك تجنب المنافسة
وبناء اسم المجال الخاص بك، بينما تعد التجارة الإلكترونية رائعة لأولئك الذين
لديهم منتجات تنتمي إلى قطاع سوق معين ويريدون التحدث إلى أحد المزايا. جمهور أكثر
احترافًا
لكن لا شيء يمنعك من امتلاك منتج ينتمي إلى
قطاع معين وتريد بيعه في السوق.
تعتمد أنماط معاملاتك عبر الإنترنت على مقدار
الوقت والمال لديك
-3 أنواع التجارة الإلكترونية
بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى العمل من
خلال البيع عبر الإنترنت، سواء بالنسبة لأولئك الذين يختارون التجارة الإلكترونية
أو يختارون عرض منتجاتهم في السوق، هناك العديد من نماذج الأعمال.
*نمط B2B أي (Business to Business)
ينطبق هذا المفهوم على الشركات التي تمارس أنشطة التجارة الإلكترونية لبيع منتجات لشركات أخرى. على سبيل المثال، غالبًا ما يتم استخدامه كمخزن لقطع غيار السيارات لبيع المواد الخام.
*نمط B2C أي ( Business to Customer )
B2C هو النموذج الذي تتبعه الشركات لبيع
المنتجات للمستهلكين النهائيين ويمثل معظم نماذج التجارة الإلكترونية. Nike e-commerce هي مثال على
التجارة الإلكترونية B2C
*النمط C2B أي (Customer to Business )
هذا اضطراب في نموذج العمل التقليدي، حيث يعهد
المستهلكون بخدماتهم إلى الشركات لاستخدامها. مثال رائع لمنصة ترجمة مستقلة مبنية
على هذه العلاقة. موقع ويب ورشة عمل
*مفهوم C2C أي (Customer to Customer)
أخيرًا، لدينا مفهوم C2C، الذي يتعامل مع نموذج العلاقة بين المستهلكين، وهو أمر شائع في منتديات المناقشة والأسواق، مثل مواقع OLX أو الأسواق المفتوحة (وهو موقع مخصص للأشخاص الذين يبيعون بضاعتهم.
4-مزايا امتلاك تجارة إلكترونية
فيما يلي بعض فوائد إنشاء متجر افتراضي لبيع منتجاتك.
· المرونة
في الوقت
كما ذكرنا في بداية النص، تمثل التجارة الإلكترونية التوازن المثالي
بين امتلاك عملك التجاري وتوفير المزيد من الوقت، يمكنك إنشاء متجر افتراضي وأنت
مرتاح في منزلك، وتجنب التنقلات المزدحمة، وتجنب كل المخاطر والعوائق التي تصاف الانسان عندما يقوم بأعمال مادية بالشكل المعتادة
للإنسان.
· السلطة
عند إنشاء تجارة إلكترونية، لديك الحرية في تحديد التصميم الذي يناسب
منتجاتك ومصالح جمهورك المستهدف، ولا تحتاج إلى دفع عمولات للآخرين.
· التكاليف
الاستثمارية المنخفضة
الشيء الجيد في بدء عمل تجاري عبر الإنترنت هو أنه لا داعي للقلق بشأن
فواتير الكهرباء وإيجار العقارات وأجور العمال في البداية، ما عليك سوى شراء اسم
المجال (المجال) والتعاقد مع خادم الإنترنت (المودم). والخبر السار هو أن كلا
الخيارين لهما خطط سنوية معقولة، وما عليك سوى دفع حوالي 50 دولارًا للبدء.
هناك أيضًا العديد من القوالب الجاهزة لمتجرك عبر الإنترنت، مما يعني
أنك لست مضطرًا لتحمل تكاليف أعمال البرمجة والتصميم، بشرط أن تختار الأداة
المناسبة لك.
· المبيعات
القابلة للنمو
لإجراء عملية بيع في متجر مادي، عليك قضاء بعض الوقت للوصول إلى
الشخص، ومتابعته أثناء تقييمه للمنتجات، وتقديم عرض له، والدفع في النهاية.
بالنسبة للمتاجر عبر الإنترنت، تكون عملية الشراء أكثر ديناميكية، ويمكن أن يؤدي
الإعلان نفسه إلى عمليات بيع متعددة، خاصة في نفس الوقت.
مع المنتجات المادية، كلما زادت المبيعات التي تريدها، زاد الاستثمار الذي يتطلبه إنشاء مستودع، ولكن إذا اخترت التعامل مع منتج رقمي، فقد يولد المنتج عائدًا بينما يمكن الوصول إليه وقابليته للاستخدام.
· إنشاء المستودع
تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في بدء عمل تجاري
إلكتروني في الحاجة إلى وجود مستودع للمنتجات لتلبية احتياجات المشترين لسببين:
أنت لا تعرف حتى الآن المنتجات التي يتم بيعها بشكل جيد، وقد لا يكون لديك المساحة
المادية في المستودع الخاص بك. قم بتخزين كل شيء في المنزل.
لكن لا تقلق، لأن هناك بعض الحلول لهذه المشكلة،
الحل الأول هو بيع منتجات الأوراق المالية، وتضع منتجات أشخاص مختلفين في متجرك،
وتحصل على عمولة عن كل عملية بيع، وبهذه الطريقة لا تفعل ذلك. لست بحاجة إلى
الاستثمار في بناء مستودع لنفسك.
خيار آخر هو بيع المنتجات الموصى بها فقط ، مثل Tobacco and Leather ، وهو متجر يبيع الملحقات الجلدية مثل الأحزمة والقلائد. تنتج هذه المتاجر منتجات مخصصة وفقًا لاحتياجات المشترين. في مثل هذه الحالة، لن يبدأ إنتاج هذه المواد المطلوبة حتى يقدم العميل دليلًا على الدفع. مثال في الدول العربية هو موقع مصري يصمم ملابس لك بناءً على اهتماماتك الشخصية.
· المنافسة
تمامًا كما تتطلع لبدء مشروع التجارة
الإلكترونية الخاص بك ، هناك الآلاف من الأشخاص الذين لديهم نفس الفكرة ، لذلك يجب
أن تكون المنافسة أحد العوامل الأولى التي يجب مراعاتها قبل الاستثمار في بناء متجر
عبر الإنترنت.
ما نوع المنتج الذي تريد تقديمه؟ هل هناك شركات
تجارة إلكترونية أخرى تقدم خدمات مماثلة؟ هل يمكنك تقديم منتج أفضل؟ ابحث في السوق
جيدًا قبل القيام بذلك لتقديم حل فريد حقًا وإضافة قيمة كبيرة للمشترين.
· التوصيل والاستلام
يمكن أن تكون لوجستيات التوصيل كابوسًا حقيقيًا
للمشترين ، خاصة بعد أن يكون هذا العامل أحد أسباب تأخر التجارة الإلكترونية في
المنطقة العربية ، فأنت لا تريد إعطاء انطباع بالتأخر في التسليم في طلب التجارة
الإلكترونية الخاص بك ، أليس كذلك ؟ تابعنا وسنتحدث أكثر عن هذا.